National Academies Press: OpenBook
« Previous: موجز
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

الملخص

تلقت الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب (يشار إليها فيما يلي باسم الأكاديميات الوطنية) تكليفًا من مختبرات سانديا الوطنية لتقييم حالة استعمالات المصادر المشعة والتقنيات البديلة (غير المشعة) في مجالات الطب والأبحاث والتعقيم وغيرها من الاستعمالات التجارية في الولايات المتحدة وعلى المستوى الدولي. وكان الغرض من الدراسة دعم الأنشطة الحالية والمستقبلية في إطار برنامج مكتب الأمن الإشعاعي التابع لإدارة الأمن النووي الوطني للحد من الاستخدام الحالي للمواد الإشعاعية عالية الخطورة في هذه الاستعمالات وتعزيز التقنيات البديلة. وفحصت الدراسة مصادر الفئات 1 و2 و3، وهي فئات المصادر الثلاث الأكثر خطورة في نظام الفئات الخمس الذي طورته الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA). ويصنف النظام المصادر في المقام الأول من حيث قدرتها على التسبب في آثار صحية حتمية1 للأشخاص الذين يتعاملون معها أو يعرضون لها بطريقة أخرى إذا لم تتم إدارة هذه المصادر أو حمايتها بطريقة آمنة. واعتمدت الوكالات التنظيمية الوطنية، بما في ذلك اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية (U.S. NRC) نظام تصنيف المصادر الخاص بالوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنظيم سلامة وأمن المصادر المشعة.

عينت الأكاديميات الوطنية لجنة خبراء لإجراء الدراسة وإعداد تقرير فني. ويحتوي هذا الملخص على القائمة الكاملة لنتائج اللجنة وتوصياتها، على النحو المبين أدناه.

النتائج 1: يستمر استخدام المصادر المشعة على نطاق واسع، على الصعيدين الوطني والدولي، للاستعمالات في مجالات الطب والأبحاث والتعقيم وغيرها من الاستعمالات التجارية. ولم تظهر استعمالات جديدة للمصادر المشعة عالية الخطورة (الفئة 1 والفئة 2) ومتوسطة الخطورة (الفئة 3) خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية. وتم التخلص تدريجيًا من أحد استعمالات مصادر الفئة 1، وهو استخدام المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة للطاقة الأرضية.

___________________

1 يمثل التأثير الحتمي ذلك التأثير الذي يوجد مستوى حد أدنى للجرعة له، وعند تجاوزه، تزداد شدة التأثير الصحي مع زيادة الجرعة.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

النتائج 2: اتخذت حكومة الولايات المتحدة والمجتمع الدولي إجراءات لتعزيز أمن المصادر المشعة والمساءلة عنها. وتركز هذه الإجراءات في المقام الأول على المصادر عالية المخاطر (الفئة 1 والفئة 2) بسبب قدرتها العالية على التسبب في تأثيرات حتمية لدى الأشخاص الذين يتعاملون معها أو يتعرضون لها. ويحظى الأمن والمساءلة لمصادر الفئة 3 بأولوية أقل بسبب قدرتهما المنخفضة على التسبب في تأثيرات حتمية.

النتائج 3: في الولايات المتحدة، يتم تتبع مصادر الفئة 1 والفئة 2 بواسطة النظام الوطني لتتبع المصدر، وهو قاعدة بيانات مركزية غير عامة تديرها اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية (NRC) منذ عام 2008. وزاد عدد مصادر الفئة 1 والفئة 2 على مدى 12 عامًا الماضية بنحو 30 في المائة.

النتائج 4: تجعل التدابير الأمنية الأقل صرامة والافتقار إلى التتبع الوطني والدولي لمصادر الفئة 3 هذه الفئة عرضة لمعاملات غير مصرح بها وللسرقة.

النتائج 5: خلصت تحليلات النمذجة الحديثة للأحداث الإشعاعية إلى أن إطلاق إشعاع صغير وتعرضات صغيرة للإشعاع للسكان الذين تقل أعمارهم عن المستويات التي يمكن أن تسبب تأثيرات حتمية قد يكون لها عواقب اجتماعية واقتصادية خطيرة وطويلة الأجل. وتدعم العديد من الأحداث الإشعاعية الواقعية هذا الاستنتاج. وقد يوفر نظام أمان يعتمد فقط على التأثيرات الحتمية للمصادر المشعة مستوى غير كافٍ من الحماية للمجتمع.

التوصية أ: يجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولجنة التنظيم النووي الأمريكية والمنظمات الأخرى النظر في إعادة صياغة خطط تصنيف المصادر الخاصة بهم لتضع في الاعتبار كل من (أ) الآثار الصحية الاحتمالية مثل تطور السرطان لاحقًا في الحياة و(ب) الآثار الاقتصادية والاجتماعية. وستؤدي إعادة الصياغة هذه إلى وصف أكثر شمولاً للمخاطر الكلية، بما في ذلك العواقب المحتملة إذا لم تتم إدارة المصادر بأمان أو حمايتها بشكل آمن.

التوصية ب: يجب على الوكالة الدولية للطاقة الذرية واللجنة التنظيمية النووية الأمريكية والمنظمات الأخرى إجراء تغييرات على إرشادات ولوائح الأمان وتتبع المصادر بناءً على نتيجة إعادة الصياغة في التوصية أ.

التوصية ج: بالتوازي مع ذلك، يجب على اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية أن تُدخل تدريجياً مصادر الفئة 3 في نظام التتبع الوطني للمصادر الحالي. وسوف يوقر هذا التتبع محاسبة أكثر دقة في الجرد الوطني لمصادر الفئة 3 وسيزيد من المساءلة عن امتلاك هذه المصادر وتنظيم استخدامها. ويجب على حكومة الولايات المتحدة اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التحسينات الأمنية المحتملة لمصادر الفئة 3 في المنشآت التي توجد بها هذه المصادر.

النتائج 6: لن يتحقق هدف الحد من المخاطر لاستبدال المصادر المشعة ببدائل غير مشعة الذي وضعته الحكومة الأمريكية إلا بعد إزالة المصادر غير المستخدمة والتخلص منها بشكل صحيح. وقد تكون التكاليف المرتفعة للتخلص ومحدودية الخيارات والموارد والتوجيهات للتخلص محليًا ودوليًا من الأمور المحظورة سواء لاعتماد البدائل أو للتخلص المناسب من المصادر المشعة عند انتهاء عمرها الافتراضي.

التوصية د: يجب أن توسع اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية متطلباتها الحالية للضمانات المالية للتأكد من أنها تغطي بشكل كافٍ إدارة نهاية العمر للمصادر المشعة المرخصة حديثًا. ويجب على حكومة الولايات المتحدة أيضًا وضع وتنفيذ إستراتيجية وطنية لإدارة نهاية العمر للمصادر المشعة المملوكة والمهملة حاليًا من الفئة 1 والفئة 2 ويجب أن تضعها الاعتبار لمصادر الفئة 3.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

النتائج 7: ساهمت العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الوطنية والدولية في تزايد بروز التقنيات البديلة كطريقة لتقليل المخاطر الأمنية الناجمة عن المصادر المشعة. ومع ذلك، لا توجد منظمة مجهزة حاليًا للترويج لمجموعة واسعة من التقنيات البديلة ومعالجة قضايا اعتمادها في سياق عالمي. وتستطيع هذه المنظمة أو شبكة المنظمات توحيد معلومات الموارد التقنية والتنظيمية والمالية والسياسية والخاصة بالبلد للتأثير على القرارات المتعلقة باعتماد تقنيات بديلة وتسهيل الانتقال إلى التقنيات البديلة للاستعمالات الطبية والبحثية والتجارية، عند الاقتضاء.

النتائج 8: كان التقدم في تطوير التقنيات البديلة متفاوتًا عبر مختلف الاستعمالات والنويدات المشعة (راجع الجدول S.1). وباستثناء تشعيع الدم، حيث تُعتبر تقنية الأشعة السينية معادلة لإشعاع السيزيوم 137 والعلاج الشعاعي الخارجي، حيث تُعتبر تقنية المسرع الخطي أفضل من العلاج عن بعد بالكوبالت 60، لا توجد تقنيات بديلة مقبولة على نطاق واسع للاستعمالات الأخرى. وفي بعض الاستعمالات، لم يتم تطوير تقنية بديلة مناسبة.

كما أوضحنا في النتيجة 12، على الرغم من التقدم التقني للاستعمالات الطبية، إلا أنه توجد تحديات في اعتماد تقنيات بديلة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

النتائج 9: تستثمر العديد من الشركات الكبيرة في البحث والتطوير لتقديم حلول لتحديات محددة مرتبطة باعتماد التقنيات البديلة. وقد يستغرق انتقال فكرة إبداعية إلى منتج تجاري، إذا نجح الأمر، سنوات (غالبًا أكثر من عقد) ويتطلب ذلك استثمارات كبيرة.

النتائج 10: لدى العديد من الشركات الأصغر مشاريع تطوير تقنية بديلة قيد التنفيذ بدعم مالي من برنامجي أبحاث ابتكار الأعمال الصغيرة ونقل تقنية الأعمال الصغيرة التي تديرها الإدارة الوطنية للأمن النووي.

التوصية هـ: ينبغي أن تعطي الإدارة الوطنية للأمن النووي الأولوية لتمويل مشاريع البحث والتطوير التي تهدف إلى تطوير بدائل لاستخدام المصادر المشعة في الاستعمالات التي لا توجد فيها حاليًا تقنيات بديلة مقبولة غير مشعة.

النتائج 11: يعد أبرز تقدم في اعتماد التقنيات البديلة هو الاعتماد العالمي لتقنيات الأشعة السينية لتشعيع الدم والأبحاث. وفي الولايات المتحدة، تعد الحوافز المالية التي تقدمها الحكومة من خلال مشروع استبدال مشع السيزيوم مساهمًا رئيسيًا في الانتقال من مشعات السيزيوم إلى تقنيات الأشعة السينية والتخلص التدريجي من السيزيوم 137 في شكل كلوريد السيزيوم من الاستعمالات الطبية والبحثية. ويمكن إحراز تقدم إضافي في استبدال مشعات السيزيوم المستخدمة في الأبحاث من خلال مساعدة مجتمع البحث في تصميم وتمويل دراسات التكافؤ.

التوصية و: يجب أن تتعامل الإدارة الوطنية للأمن النووي مع الشركاء الفيدراليين مثل وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ومؤسسة العلوم الوطنية وإدارة الغذاء والدواء لدعم دراسات التكافؤ للباحثين الذين يفكرون في استبدال مشعات أبحاث السيزيوم أو الكوبالت بتقنيات بديلة. ويجب أن تكون نتائج هذه الدراسات متاحة على نطاق واسع.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

النتائج 12: لا توفر التقنيات البديلة "حلًا واحدًا يناسب الجميع"، ويتضح هذا بشكل خاص في الاستعمالات الطبية عبر البلدان مرتفعة ومنخفضة ومتوسطة الدخل بسبب التفاوتات الصارخة في الوصول إلى الرعاية الصحية والموارد. وكان لاعتماد تقنيات بديلة لعلاج السرطان في بعض البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل آثار سلبية غير مقصودة على رعاية المرضى بسبب الافتقار إلى قوى العمل المدربة والموارد والبنية التحتية المطلوبة لجعل هذه البدائل خيارات قابلة للتطبيق.

التوصية ز: يجب أن تكون الجهود التي تبذلها حكومة الولايات المتحدة والمنظمات الوطنية والدولية الأخرى للحد من استخدام المصادر المشعة عالية النشاط على مستوى العالم وفي البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل مدفوعة بفحص الموارد والبنية التحتية والاحتياجات المحلية. وفي الحالات التي لا تستطيع فيها الموارد والبنية التحتية المحلية دعم البدائل، يجب أن تركز الجهود على تعزيز الأمن الإشعاعي للمصادر المشعة الحالية والمساعدة في بناء البنية التحتية ودعم مشاريع البحث والتطوير لتعديل التقنيات للعمل بفعالية في البيئات محدودة الموارد، على سبيل المثال، عند وجود مصدر كهرباء غير موثوق به.

النتائج 13: يحدث انتقال تدريجي إلى التقنيات البديلة في استعمالات التعقيم. وازداد استخدام تقنيات شعاع الإلكترون (e-beam) في تعقيم الأجهزة الطبية خلال السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية على الصعيدين المحلي والدولي، ومن المتوقع أن تستمر في الزيادة لتلبية الطلب المتزايد على هذا الاستعمال. وأعلنت شركات عديدة أيضًا عن خطط لفتح منشآت جديدة للتعقيم بالأشعة السينية. ويتزايد قبول التقنيات البديلة لاستعمالات التعقيم الأخرى، بما في ذلك تشعيع الأغذية لأجل السلامة وعلاجات الصحة النباتية وتعقيم الحشرات، كبدائل قابلة للتطبيق للمصادر المشعة في العديد من البلدان.

النتائج 14: تم إحراز تقدم ضئيل على الصعيد المحلي في اعتماد تقنيات بديلة لبعض الاستعمالات التجارية الأخرى، لا سيما في بعض استعمالات الاختبار غير المدمر وتسجيل قياسات الآبار. ويرجع السبب في ذلك إلى عدم وجود بدائل مجدية أو فعالة من حيث التكلفة في الوقت الحالي، حيث إن البدائل إما تقوض الأداء أو لا تقدم تحسينات فيه، أو تنتج بيانات عن المواد والهياكل لا يمكن مقارنتها بشكل مباشر بتلك التي تنتجها المصادر المشعة.

التوصية ح: يجب أن تتعامل الإدارة الوطنية للأمن النووي مع المكاتب الأخرى داخل وزارة الطاقة والمؤسسة الوطنية للعلوم والجمعيات المهنية لدعم دراسات التكافؤ لمقدمي خدمات تسجيل قياسات الآبار والتصوير الشعاعي الصناعي الذين يفكرون في استبدال مصادرهم المشعة واعتماد تقنية بديلة. ويجب أن تكون نتائج هذه الدراسات متاحة على نطاق واسع.

النتائج 15: لم يتم إحراز أي تقدم على الصعيدين المحلي والدولي مع اعتماد تقنيات بديلة لأنظمة المعايرة لتحل محل مصادر السيزيوم 137 والكوبالت 60. ولا توجد بدائل واضحة غير مشعة لاستبدال مصادر كلوريد السيزيوم المستخدمة في هذه الاستعمالات، ولا يوجد بحث وتطوير مكرس حاليًا لاستكشاف البدائل. ويشكل نقص البدائل عقبة في الجهود العالمية للتخلص من السيزيوم 137 في شكل كلوريد السيزيوم.

التوصية ط: يجب أن يشارك المعهد الوطني للمواصفات القياسية والتكنولوجيا مع المجتمع البحثي ومع الشركاء الفيدراليين والصناعيين والدوليين لبدء البحث عن بدائل كلوريد السيزيوم لاستعمالات المعايرة. ويجب أن تبدأ هذه المشاركة على الفور للتحضير للتخلص المستقبلي المحتمل من استخدام السيزيوم 137 في شكل كلوريد السيزيوم.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

الجدول S.1 التقدم المحرز في اعتماد تقنيات بديلة في تطبيقات مختلفة

الطلب
(تمت مناقشة الفصل)
الأجهزة الشائعة (النظائر الأولية) التقنية البديلة اتجاه اعتماد البديل الدوافع الرئيسية للاعتماد (بخلاف المخاطر الأمنية) تحديات الاستبدال الأولية مجالات البحث والتطوير الواعدة لتسهيل الاعتماد
الحالة الطبية
تشعيع الدم (الفصل 4) المشعات ذاتية الحماية (السيزيوم 137 والكوبالت 60) تقنية الأشعة السينية الاعتماد الواسع على الصعيدين الوطني والدولي مشروع استبدال مشع السيزيوم (CIRP) في الولايات المتحدة والمبادرات التنظيمية الحكومية الوطنية في البلدان الأخرى؛ توفير التكاليف طوال دورة حياة الجهاز؛ والفعالية مرجعية المستخدم منهجيات الحد من مسببات الأمراض لخلايا الدم الحمراء
علاج السرطان - العلاج الشعاعي الخارجي
(الفصل 4)
العلاج عن بُعد (الكوبالت 60) المسرّع الخطي التخلص التدريجي شبه الكامل من المصادر المشعة في البلدان مرتفعة الدخل والعديد من البلدان متوسطة الدخل؛ وزيادة الاعتماد في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تعدد الاستعمالات؛ وتقديم العلاج الفائق؛ وتحسين النتائج للمرضى؛ والعلاجات الأقصر لا توجد في البلدان ذات الدخل المرتفع؛ اقتصادية؛ والبنية التحتية؛ والموارد في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل المسرعات الخطية ميسورة التكلفة والمقاومة لانقطاع التيار الكهربائي
علاج السرطان - الجراحة الإشعاعية التجسيمية
(الفصل 4)
الجراحة الإشعاعية المعتمدة على أشعة غاما بما في ذلك تقنية Gamma Knife® (سكين غاما) (الكوبالت 60) الجراحة الإشعاعية المعتمدة على المسرّع الخطي بما في ذلك تقنية CyberKnife® زيادة الاعتماد في البلدان ذات الدخل المرتفع؛ انخفاض اعتماد الجراحة الإشعاعية بشكل عام في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل تنوع موقع العلاج؛ انخفاض تكاليف الإعداد الدقة الأقل المفترضة؛ تفضيل المستخدم التقنيات التي تهدف إلى تقليل تكاليف الإعداد بما في ذلك الحماية
علاج السرطان - المعالجة الموضعي بمعدل جرعات عالية
(الفصل 4)
المعالجة الموضعية بمعدل جرعات عالية (HDR) (إيريديوم 192) العلاج بالأشعة الخارجية؛ المعالجة الموضعية الإلكترونية بعض الاعتماد في البلدان ذات الدخل المرتفع سداد التكاليف المناسب للعلاج الإشعاعي الخارجي لا تعد المعالجة الموضعية الإلكترونية بديلاً قابلاً للتطبيق للاستعمالات الأكثر شيوعًا للمعالجة الموضعية ذات معدلات الجرعات العالية (HDR) لعلاج السرطانات النسائية المعالجة الموضعية الإلكترونية المناسبة لعلاج السرطانات النسائية
الأبحاث
(الفصل 4)
المشعات ذاتية الحماية (السيزيوم 137 والكوبالت 60) تقنية الأشعة السينية زيادة الاعتماد مشروع استبدال مشع السيزيوم (CIRP) في الولايات المتحدة والمبادرات التنظيمية الحكومية الوطنية في البلدان الأخرى؛ توفير التكاليف طوال دورة حياة الجهاز دراسات التكافؤ؛ البيانات القديمة؛ الموارد الشحيحة في المؤسسات البحثية دراسات التكافؤ؛ تطوير أجهزة الأشعة السينية بمتوسط طاقة 600 كيلو إلكترون فولت وأعلى
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
التعقيم
تعقيم الأجهزة الطبية
(الفصل 5)
المشعات البانورامية (الكوبالت 60) شعاع الإلكترون والأشعة السينية زيادة الاعتماد احتياجات السوق بسبب الطلب المتزايد؛ وندرة توافر الكوبالت 60؛ والمخاوف التي تتعلق بالسلامة والتنظيم المحتمل الأكثر صرامة للتبخير بأكسيد الإيثيلين التكافؤ
وإعادة التحقق
تطوير المسرعات الخطية صغيرة الحجم لتقليل تكاليف رأس المال؛ وتطوير مصادر الأشعة السينية الاقتصادية
علاجات سلامة الغذاء
(الفصل 5)
المشعات البانورامية أو المشعات الأخرى عالية ومنخفضة النشاط (الكوبالت 60) شعاع الإلكترون والأشعة السينية الركود في الولايات المتحدة؛ والتراجع في أوروبا؛ وزيادة الاعتماد في أجزاء معينة من العالم، خاصة في الصين احتياجات السوق القبول العام؛ عدم تنسيق اللوائح في التجارة الدولية؛ الاستعانة بمصادر خارجية للحصول على العلاج؛ متطلبات وضع الملصقات التطوير لخفض تكاليف رأس المال؛ المزيد من تطوير مصادر الأشعة السينية الاقتصادية
معالجات الصحة النباتية
(الفصل 5)
المشعات البانورامية أو المشعات الأخرى عالية ومنخفضة النشاط (الكوبالت 60) شعاع الإلكترون والأشعة السينية متزايدة احتياجات السوق؛ بساطة العلاج الاقتصاديات؛ الضغوط لتقليل استخدام التبخير ببروميد الميثيل التطوير لخفض تكاليف رأس المال؛ المزيد من تطوير مصادر الأشعة السينية الاقتصادية
تعقيم الحشرات
(الفصل 5)
المشعات البانورامية أو المشعات الأخرى عالية النشاط (الكوبالت 60)؛ المشعات ذاتية الحماية (السيزيوم 137 أو الكوبالت 60) شعاع الإلكترون والأشعة السينية والتعديل الوراثي متزايدة توافر ونقل مشعات الحماية الذاتية؛ زيادة الطلب على الاستعمالات خاصة لمكافحة البعوض الإقليمية؛ التصور العام السلبي تجاه التعديل الوراثي للحشرات أول تجربة غير مواتية بسبب عدم موثوقية أجهزة الأشعة السينية المبكرة (الجيل الأول) تطوير مصادر الأشعة السينية لتتناسب مع متطلبات الاستخدام
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
الاستعمالات الصناعية
التصوير الشعاعي الصناعي
(الفصل 6)
التصوير الشعاعي (الكوبالت 60 والإيريديوم 192 والسيلينيوم 75) الأشعة السينية والموجات فوق الصوتية متزايدة التكامل مع المصادر المشعة لا يوجد بديل واحد مقابل واحد؛ المتطلبات الفنية والتشغيلية في البيئات الصعبة؛ التكاليف؛ المستوى الأعلى من المؤهلات الفنية؛ التصوير غير المباشر مقابل التصوير المباشر تمثيل الصورة للموجات فوق الصوتية؛ الحجم والوزن وتحسينات القوة
المقاييس الصناعية
(الفصل 6)
السيزيوم 137، الكوبالت 60 الموجات فوق الصوتية والضغط التفاضلي والرادار الموجه متزايدة التكامل مع المصادر المشعة المتطلبات التشغيلية في البيئات الصعبة تحسين متانة البدائل في البيئات الصعبة
تسجيل قياسات الآبار
(الفصل 6)
أميريسيوم 241 مخلوط بالبريليوم مولدات النيوترونات الركود لا يوجد انخفاض الطلب في السوق على التطبيق؛ التكافؤ والموثوقية؛ البيانات القديمة دراسات التكافؤ؛ التحسينات في موثوقية مولد النيوترون
السيزيوم 137 (السيراميك أو الزجاج) صور الأشعة السينية لا يوجد لا يوجد تطوير مصدر أشعة سينية صغير الحجم ومتين؛ الحاجة للإشعاع متماثل الخواص
أدوات المُعايرة
(الفصل 6)
كلوريد السيزيوم 137 لا يوجد لا يوجد السياسة الممكنة لإزالة كلوريد السيزيوم من الاستعمالات الطبية والبحثية والتجارية يُنظر إليه حاليًا كاستعمال يحتاج إلى الإعفاء من جهود الاستبدال تطوير واستخدام شكل أقل تشتتًا من السيزيوم 137؛ متوسط الأشعة السينية عند 600 كيلو إلكترون فولت وأعلى
كوبالت 60 لا يوجد لا يوجد لا يوجد لا يوجد
المولدات الكهروحرارية التي تعمل بالنظائر المشعة للاستعمالات الفضائية البلوتونيوم 238 في شكل أكسيد مضغوط لا يوجد لا يوجد لا يوجد غير معترف بها كمشكلة لا يوجد
السترونتيوم 90 لا يوجد لا يوجد لا يوجد لا يوجد

ملاحظة: CIRP = مشروع استبدال مشع السيزيوم؛ e-beam = شعاع الإلكترون؛ EtO = أكسيد الإيثيلين؛ HDR = معدل جرعة عالية؛ keV = كيلو إلكترون فولت؛ linac = المسرع الخطي؛ LMIC = بلد منخفض ومتوسط الدخل.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

This page intentionally left blank.

Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 3
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 4
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 5
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 6
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 7
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 8
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 9
Suggested Citation:"الملخص." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 10
Next: 1الخلفية†ومهمة†الدراسة »
Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version Get This Book
×
 Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version
MyNAP members save 10% online.
Login or Register to save!
Download Free PDF

Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies assesses the status of medical, research, sterilization, and other commercial applications of radioactive sources and alternative (nonradioisotopic) technologies in the United States and internationally. Focusing on Category 1, 2, and 3 sources, this report reviews the current state of these sources by application and reviews the current state of existing technologies on the market or under development that are or could be used to replace radioisotopic technologies in those applications. Radioactive Sources will support existing and future activities under the National Nuclear Security Administration Office of Radiological Security program to reduce the use of high-risk radiological materials in commercial applications.

READ FREE ONLINE

  1. ×

    Welcome to OpenBook!

    You're looking at OpenBook, NAP.edu's online reading room since 1999. Based on feedback from you, our users, we've made some improvements that make it easier than ever to read thousands of publications on our website.

    Do you want to take a quick tour of the OpenBook's features?

    No Thanks Take a Tour »
  2. ×

    Show this book's table of contents, where you can jump to any chapter by name.

    « Back Next »
  3. ×

    ...or use these buttons to go back to the previous chapter or skip to the next one.

    « Back Next »
  4. ×

    Jump up to the previous page or down to the next one. Also, you can type in a page number and press Enter to go directly to that page in the book.

    « Back Next »
  5. ×

    Switch between the Original Pages, where you can read the report as it appeared in print, and Text Pages for the web version, where you can highlight and search the text.

    « Back Next »
  6. ×

    To search the entire text of this book, type in your search term here and press Enter.

    « Back Next »
  7. ×

    Share a link to this book page on your preferred social network or via email.

    « Back Next »
  8. ×

    View our suggested citation for this chapter.

    « Back Next »
  9. ×

    Ready to take your reading offline? Click here to buy this book in print or download it as a free PDF, if available.

    « Back Next »
Stay Connected!