National Academies Press: OpenBook

Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version (2022)

Chapter: الملحق د: مسرد†المصطلحات

« Previous: الملحق ج: المختصرات
Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

الملحق د

مسرد المصطلحات

ملاحظة: اعتمدت اللجنة التعريفات المستخدمة في التقرير السابق للأكاديميات الوطنية (اللجنة التنظيمية النووية (NRC)، 2008) حول الموضوع نفسه.

نسبة النشاط / الخطر (A/D):. نسبة نشاط مصدر إشعاع إلى النشاط المحدد لتحديد المستوى الحدي للخطر (D) في نظام تصنيف مصادر الإشعاع الخاص بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

لجرعة الممتصة: كمية الإشعاع المؤين المترسب في مادة، بما في ذلك عضو أو أنسجة، معبرًا عنها من حيث الطاقة الممتصة لكل وحدة كتلة من المادة. وتعد الوحدة الأساسية لقياس الجرعة الممتصة هي الراد أو ما يعادلها في النظام الدولي للوحدات، غراي (Gy).

مسرع: جهاز مهمته تسريع الجسيمات دون الذرية المشحونة، ويُطلق عليه أيضًا مسرع الجسيمات. وفي سياق هذا التقرير، تُستخدم هذه الأجهزة لتوليد حزم نشطة من الإلكترونات التي يمكن توجيهها إلى جسم يريد شخص تشعيعه أو إلى هدف من التنغستين أو التنتالوم أو الذهب، مما يؤدي إلى تحويل طاقة الإلكترون إلى أشعة سينية تشعع جسمًا ما.

لنشاط: معدل انحلال النويدة المشعة. وبطابع أكثر رسمية هو عدد الانحلالات لكل وحدة زمنية. وتستخدم لقياسه وحدة النظام الدولي بيكريل (Bq) المقابلة لانحلال إشعاعي واحد (تفكك) في الثانية؛ وتم تعريف وحدته القديمة، كوري (Ci)، في الأصل بأنها نشاط 1 جرام من الراديوم 226 أو 3.7 × 1010 تفكك في الثانية.

التأثير الحاد: التأثيرات في الكائنات الحية التي تظهر بعد فترة وجيزة من التعرض للإشعاع وتتسم بالالتهاب والوذمة والتعرية ونضوب الأنسجة الظهارية والمتعلقة بتكون كرات الدم والنزيف.

لمصادر المجمعة: عُرفت في الباب العاشر من قانون اللوائح الفيدرالية الفصل 37 بأنها "يمكن الوصول إليها عن طريق خرق حاجز مادي واحد سيسمح بالوصول إلى المادة المشعة بأي شكل، بما في ذلك أي أجهزة تحتوي على مادة مشعة، عندما يساوي إجمالي النشاط أو يتجاوز كمية من الفئة 2 من المادة المشعة."

دولة الاتفاقية: الدول التي تولت السلطة بموجب المادة 274 ب من قانون الطاقة الذرية لترخيص وتنظيم مواد النتاج الثانوي (النظائر المشعة)، والمواد المصدر (اليورانيوم والثوريوم)، وكميات معينة من المواد النووية الخاصة. وتمنح هذه الاتفاقية للدولة السلطة التنظيمية على المواد المشعة المستخدمة داخل تلك الدولة.

Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

يكريل (Bq): وحدة قياس للنشاط. وتعني بيكريل واحد تفككًا واحدًا (انحلال إشعاعي) في الثانية. أما جيجابيكريل (GBq) فهي 109 بيكريل (1 مليار بيكريل) وتيرابيكريل (TBq) هي 1012 بيكريل (مليون بيكريل).

إشعاع الكبح: الإشعاع المنبعث من تباطؤ الجسيمات المشحونة بالضوء، مثل الأشعة السينية التي تنتج عندما تتوقف إلكترونات من مسرع في هدف معدني.

ادة النتاج الثانوي: تُعرَّف في قانون الطاقة الذرية بأنها مادة مشعة (باستثناء المواد النووية الخاصة) أُنتجت أو أصبحت مشعة من خلال التعرض لحادث الإشعاع من خلال عملية إنتاج أو استخدام مواد نووية خاصة؛ والمخلفات أو النفايات الناتجة عن استخراج أو تركيز اليورانيوم أو الثوريوم من أي خام معالج بشكل أساسي لمحتوى مواد المصدر الخاصة به.

مصدر الفئة 1: مصدر إشعاع، قد يؤدي في حالة عدم إدارته بشكل آمن أو مؤمن، إلى وفاة أو إصابة دائمة للأفراد خلال فترة زمنية قصيرة.

صدر الفئة 2: مصدر إشعاع، قد يؤدي في حالة عدم إدارته بشكل آمن أو مؤمن، إلى الوفاة أو الإصابة الدائمة للأفراد الذين قد يكونوا على مقربة شديدة من المصدر المشع لفترة زمنية أطول من مصادر الفئة 1.

مصدر الفئة 3: مصدر إشعاع، قد يؤدي في حالة عدم إدارته بشكل آمن أو مؤمن، إلى إصابة دائمة للأفراد الذين قد يكونوا على مقربة شديدة من المصدر لفترة زمنية أطول من مصادر الفئة 2. ومن الممكن أن تؤدي مصادر الفئة 3 إلى وفيات، لكن هذا غير مرجح.

????كوري (Ci): وحدة قياس للنشاط تساوي 3.7 × 1010 (37 مليا ر) تفكك (انحلال إشعاعي) في الثانية.

التأثير الصحي الحتمي: تفاعل أنسجة تزداد شدته مع زيادة الجرعة، ويتجاوز عادة الجرعة الحدية، لدى الأفراد المصابين (خلل في الأعضاء وتليف وعتامة العدسة وتغيرات في الدم وانخفاض في عدد الحيوانات المنوية). وتنجم هذه الأحداث عن الأضرار التي تلحق بمجموعات الخلايا، وبالتالي وجود جرعة حدية.

لجرعة الفعالة: مجموع الجرعات الممتصة بواسطة الأعضاء المختلفة من أنواع الإشعاع المختلفة مضروبة في عوامل وزن الأعضاء وعوامل وزن الإشعاع، على النحو المحدد بواسطة اللجنة الدولية للوقاية من الإشعاعات. الوحدة 1 سيفرت = 1 جول/كجم = 100 ريم.

لتكلفة الخارجية: التكلفة الناجمة عن إجراء أو معاملة اقتصادية لم يتم تضمينها في التكلفة النقدية للنشاط أو المعاملة وبالتالي تتحملها الأطراف غير المشاركة مباشرة في المعاملة.

أشعة غاما: إشعاع كهرومغناطيسي عالي الطاقة. ويُشار دائمًا في هذا التقرير إلى الإشعاع المنبعث من انحلال النويدة المشعة باسم إشعاع غاما لتمييزه عن الإشعاع الصادر عن مولد الأشعة السينية.

نفايات أكبر من الفئة ج: النفايات المشعة التي تحتوي على تركيزات معينة من النويدات المشعة أعلى من حدود الفئة ج في الباب العاشر من قانون اللوائح الفيدرالية المادة 61.55.

العمر النصفي: الوقت الذي تخضع خلاله نصف كمية معينة من النويدة المشعة للانحلال الإشعاعي.

الضوابط المتزايدة: مجموعة تدابير أمنية تطلبها اللجنة التنظيمية النووية الأمريكية من الفئة 1 و2 لمصادر الإشعاع أو حاملي تراخيص الأجهزة.

الإشعاع الأيوني: إشعاع ذو طاقة كافية لتأين المادة (على سبيل المثال، إزالة الإلكترونات من الذرات) التي تتحرك من خلالها.

التشعيع: التعرض للإشعاع.

Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

ختبار غير تدميري (NDT): اختبار لا يدمر الشيء الخاضع للفحص.

مشروع استعادة المصدر خارج الموقع: مسعى من الإدارة الوطنية للأمن النووي (NNSA) لاستعادة وتأمين مصادر الإشعاع التي قد تشكل خطراً على الصحة العامة والسلامة والأمن. ويدير المشروع مختبر لوس ألاموس الوطني.

المشعع البانورامي: جهاز تشعيع لا يحتوي على واقي مدمج في الجهاز. وعند وضع المصادر في هذه الأجهزة، يجب وضعها في هياكل سميكة مدرعة.

جرعة الإشعاع: كمية الطاقة الإشعاعية المترسبة في جسم أو وسيط مقسومة على كتلة الجسم أو الوسيط. ويمثل الإشعاع المؤين جرعة الإشعاع محل الاهتمام في هذا التقرير. ويمكن التعبير عن جرعات الإشعاع المؤين كجرعة ممتصة أو جرعة مكافئة أو جرعة فعالة. ويتم تعريف وحدة النظام الدولي الخاصة بها، غراي، بأنها 1 جول (J) من الطاقة الممتصة لكل كيلوغرام (كجم) من متوسط الامتصاص؛ ووحدتها القديمة هي "راد" التي تُعرَّف بأنها 100 إرغ من الطاقة الممتصة لكل جرام (جم) من متوسط الامتصاص.

نسبة جرعة الإشعاع: كمية الإشعاع المؤين الممتص بواسطة وسيط لكل وحدة كتلة من الوسيط لكل وحدة زمنية.

التعرض للإشعاع: فعل التعرض للإشعاع. يشار إليه أيضًا باسم الإشعاع. وبشكل رسمي في الكشف عن الإشعاع وقياسه، يرتبط التعرض للإشعاع بقدرة الفوتونات على تأين الهواء.

إشعاعي: العناصر غير المستقرة وتتحول ذاتيًا (أي الانحلال) من خلال انبعاث الإشعاع المؤين، وهي عملية تعرف باسم الانحلال الإشعاعي.

المصدر المشع: مادة مشعة معبأة لاستخدام الإشعاع المنبعث منها.

التصوير الإشعاعي: استخدام الإشعاع لإنشاء صور لشيء ما، خاصة السمات الداخلية للشيء. ويعد التصوير الإشعاعي الطبي مألوفًا من فحوصات الأسنان الروتينية. ويعتبر التصوير الإشعاعي الصناعي أحد أشكال الاختبارات غير المدمرة لأجنحة الطائرات والأنابيب والتوربينات وهياكل الخرسانة المسلحة والاستعمالات الأخرى.

السلاح الإشعاعي (RDD): سلاح يستخدم لنشر المواد المشعة لأغراض خبيثة. ويتضمن السلاح الإشعاعي أو "القنبلة القذرة" استخدام المتفجرات التقليدية مثل الديناميت لنشر المواد المشعة، لكنها لا تستخدم تلك المادة لإنتاج تفاعل نووي متسلسل يؤدي إلى انفجار، كما هو الحال مع سلاح نووي. وقد يكون الهدف من هذا السلاح هو إحداث اضطراب اجتماعي (ذعر، إخلاء)، وضرر جسدي حاد، واحتمال حدوث ضرر جسدي من التعرض المزمن، والضرر الاقتصادي أو أي مما سبق. ويهدف السلاح الإشعاعي لتحريم المنطقة إلى التسبب في تلوث يمنع شغل المنطقة الملوثة لفترة طويلة من الزمن.

جهاز التعرض الإشعاعي (RED): جهاز يستخدم للتسبب في التعرض المباشر للإشعاع لأغراض خبيثة.

النويدة المشعة: ذرة ذات نواة غير مستقرة تخضع للانحلال الإشعاعي.

الجراحة الإشعاعية: أساليب إشعاعية مركزة تستخدم حزمًا إشعاعية متعددة مختلفة المستوى لتوصيل جرعة محددة من الإشعاع إلى آفة، في المقام الأول في الدماغ.

العلاج الإشعاعي علاج المرض بالإشعاع المؤين.

المخاطر: يعني وفقًا للمستخدم في هذا التقرير احتمال حدوث تأثير سلبي ينجم عن سوء الاستخدام العرضي أو المتعمد لمصدر إشعاع. ويمكن تقدير هذا الاحتمال من الناحية الكمية إذا أمكن الحصول على إجابات للأسئلة الثلاثة التالية: (1) ما الخطأ الذي يمكن أن

Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

يحدث؟ (2) ما مدى احتمالية حدوث خطأ؟ (3) ما العواقب؟ ويمكن التعبير عن المخاطر بمصطلحات مطلقة أو بالمقارنة مع أنواع أخرى من المخاطر.

السلامة: في سياق هذا التقرير، تتعلق بمنع الفشل والضرر والخطأ البشري والأفعال الأخرى غير المقصودة التي تنطوي على مصادر إشعاعية يمكن أن تؤدي إلى تعرضات إشعاعية عرضية.

مخاطر السلامة: في سياق هذا التقرير، المخاطر التي تنشأ من تعرض الناس للإشعاع كنتيجة مباشرة للحوادث التي تنطوي على مصادر إشعاعية.

الأمان في سياق هذا التقرير، يتعلق بالحماية من السرقة والتخريب وغيرها من الأعمال الشريرة التي تنطوي على مصادر إشعاع.

لمشعع الذاتي: "مشعع يتم فيه احتواء المصدر (المصادر) المُحكمة بالكامل في حاوية جافة مصنعة من مواد صلبة، ويكون المصدر (المصادر) المُحكمة محمية في جميع الأوقات، ولا يمكن ماديًا وصول الإنسان إلى المصدر (المصادر) المُحكمة والحجم (الأحجام) التي تخضع للإشعاع في التكوين المصمم،" وفقًا للمعيار N433.1 الصادر عن المعهد الأمريكي للمعايير الوطنية (ANSI)،" التصميم الآمن واستخدام مشعات جاما ذات تخزين المصدر الجاف ذاتية الاحتواء (الفئة الأولى)." ويسمى أيضًا المشعع ذاتي الحماية.

التكلفة الاجتماعية:التكاليف التي يتكبدها المجتمع، بما في ذلك التكاليف المباشرة وغير المباشرة المدفوعة في صورة أموال والآثار غير المرغوب فيها التي لا يتم تحويلها إلى أموال بسهولة.

المخاطر المجتمعية:جميع المخاطر التي تؤثر على المجتمع، بما في ذلك مخاطر الصحة والسلامة والمخاطر الاجتماعية التي ناقشها هذا التقرير.

التأثير العشوائي: حالة تزداد فيها احتمال الحدوث مع زيادة الجرعة، لكن لا تعتمد شدتها لدى الأفراد المتأثرين على الجرعة (التسرطن بالإشعاع والآثار الجينية). ولا توجد جرعة حدية للتأثيرات العشوائية حقًا، لأن هذه التأثيرات تظهر في خلايا فردية، ومن المفترض أنه يوجد دائمًا احتمال ضئيل لحدوث التأثير مهما كانت جرعة الإشعاع صغيرة.

نفايات ما بعد اليورانيوم: نفايات مشعة تحتوي على عناصر ما بعد اليورانيوم المشعة طويلة العمر (عناصر ذات أعداد ذرية أكبر من 92، مثل البلوتونيوم) بتركيزات أكبر من 100 نانوكوري لكل جرام.

الموجات فوق الصوتية: استخدام الطاقة الصوتية عالية الكثافة لفحص المواد.

التزجيج: عملية تجميد المواد المشعة داخل مصفوفة زجاجية.

تسجيل قياسات الآبار: ممارسة قياسات خصائص الطبقات الجيولوجية التي تم من خلالها حفر بئر وتسجيل النتائج كدالة للعمق.

الأشعة السينية إشعاع كهرومغناطيسي عالي الطاقة. ويُشار دائمًا في هذا التقرير إلى الإشعاع المنبعث من آلة مثل أنبوب أشعة سينية أو مسرع إلكترون ذي هدف عالي المقاومة باسم إشعاع الأشعة السينية لتمييزه عن الإشعاع من انحلال نويدة مشعة.

Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 173
Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 174
Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 175
Suggested Citation:"الملحق د: مسرد†المصطلحات." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 176
Next: الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة »
Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version Get This Book
×
 Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version
MyNAP members save 10% online.
Login or Register to save!
Download Free PDF

Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies assesses the status of medical, research, sterilization, and other commercial applications of radioactive sources and alternative (nonradioisotopic) technologies in the United States and internationally. Focusing on Category 1, 2, and 3 sources, this report reviews the current state of these sources by application and reviews the current state of existing technologies on the market or under development that are or could be used to replace radioisotopic technologies in those applications. Radioactive Sources will support existing and future activities under the National Nuclear Security Administration Office of Radiological Security program to reduce the use of high-risk radiological materials in commercial applications.

READ FREE ONLINE

  1. ×

    Welcome to OpenBook!

    You're looking at OpenBook, NAP.edu's online reading room since 1999. Based on feedback from you, our users, we've made some improvements that make it easier than ever to read thousands of publications on our website.

    Do you want to take a quick tour of the OpenBook's features?

    No Thanks Take a Tour »
  2. ×

    Show this book's table of contents, where you can jump to any chapter by name.

    « Back Next »
  3. ×

    ...or use these buttons to go back to the previous chapter or skip to the next one.

    « Back Next »
  4. ×

    Jump up to the previous page or down to the next one. Also, you can type in a page number and press Enter to go directly to that page in the book.

    « Back Next »
  5. ×

    Switch between the Original Pages, where you can read the report as it appeared in print, and Text Pages for the web version, where you can highlight and search the text.

    « Back Next »
  6. ×

    To search the entire text of this book, type in your search term here and press Enter.

    « Back Next »
  7. ×

    Share a link to this book page on your preferred social network or via email.

    « Back Next »
  8. ×

    View our suggested citation for this chapter.

    « Back Next »
  9. ×

    Ready to take your reading offline? Click here to buy this book in print or download it as a free PDF, if available.

    « Back Next »
Stay Connected!