National Academies Press: OpenBook

Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version (2022)

Chapter: الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة

« Previous: الملحق د: مسرد†المصطلحات
Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

الملحق هـ

الجدوى الاقتصادية لاعتماد التقنيات البديلة

هـ.1 اختيار التقنية الجديدة ذات الخدمة المماثلة

تتمتع معظم المصادر المشعة بعمر متعدد السنوات. على سبيل المثال، تكون مشعات الدم التي تعمل بالسيزيوم 137 قابلة للتشغيل بشكل عام لمدة 30 عامًا على عكس أجهزة الأشعة السينية، التي يمكن تشغيلها بشكل عام لنصف هذا الوقت. ويتطلب تقييم المصادر المشعة وبدائلها المحتملة حسابًا شاملاً للتكاليف والفوائد على مدار دورات حياتها التشغيلية: من الشراء والتركيب، مرورًا بالتشغيل على مدار العمر الإنتاجي للتقنية، وانتهاءً بالتخلص منها. وللتوضيح، فكر في مصدر مشع تم شراؤه في الوقت صفر (اليوم)، ويعمل خلال السنوات T التالية، ويتم التخلص منه في نهاية السنوات T. ويتم إعطاء القيمة الحالية للتكلفة الاجتماعية لاستخدام هذا الجهاز على مدار عمره الإنتاجي بالمعادلة التالية:

P V S C r s = C C 0 r s + E X 0 r s + t = 0 T O C t r s + E X t r s ( 1 + d ) t + 0.5 + P C D r s + E X D r s ( 1 + d ) T (مكافئ 1)

حيث PVSCrs هي القيمة الحالية للتكلفة الاجتماعية لاستخدام تقنية مصدر الإشعاع على مدى عمرها الإنتاجي T سنة؛ وCCrs0 هي تكلفة الشراء والتركيب الخاص؛ وEXrs0 هي أي تكلفة خارجية مرتبطة بتصنيع التقنية ونقلها وتركيبها؛ وOCrst هي تكلفة تشغيل التقنية خلال العام t بما في ذلك العمالة والصيانة وتكلفة الفرصة البديلة للمساحة المستخدمة وأي تكاليف أخرى مطلوبة للحفاظ على تشغيل التقنية؛ وEXrst هي التكلفة الخارجية المرتبطة باستخدام التقنية خلال العام t، بما في ذلك مخاطر الحوادث محولة إلى نقد والاستخدام غير المشروع؛ وPCrsD هي تكاليف التخلص من التقنية التي يتحملها مالك التقنية؛ وEXrsD هي تكاليف التخلص التي لا يتحملها المالك؛ وd هو معدل الخصم الاجتماعي.

ومع ذلك، من منظور الكيان الخاص، يتم إعطاء القيمة الحالية للتكلفة الخاصة للتقنية بالمعادلة التالية:

P V P C r s = C C 0 r s + E X 0 r s + t = 0 T O C t r s ( 1 + i ) t + 0.5 + P C D r s ( 1 + i ) T (مكافئ 2)

حيث i هو معدل الفائدة الذي يمكن للمنشأة الاقتراض به أو المعدل الذي تُقيّم به استثمارات رأس المال الممولة داخليًا من مصادر إيراداتها الخاصة.

Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

بالنسبة لتقنية بديلة لا تستخدم نظيرًا مشعًا، ولها عمر إنتاجي يبلغ M سنة، وتوفر خدمة مماثلة للمصدر المشع، ولا تفرض عوامل خارجية على المجتمع الأوسع، يتم إعطاء التكلفة الاجتماعية من خلال المعادلة التالية:

P V S C n s = C C 0 n s + E X 0 r s + m = 0 M O C m n s ( 1 + d ) m + 0.5 + P C D n s ( 1 + d ) M (مكافئ 3)

حيث PVSCns هي القيمة الحالية للتكلفة الاجتماعية لاستخدام تقنية الاستبدال على مدار عمرها الإنتاجي البالغ M سنة؛ وCCns هي تكلفة الشراء والتركيب الخاص؛ وOCnsm هي تكلفة تشغيل التقنية خلال العام m بما في ذلك العمالة والصيانة وتكلفة الفرصة البديلة للمساحة المستخدمة وأي تكاليف أخرى مطلوبة للحفاظ على تشغيل التقنية؛ وPCnsD هي تكلفة التخلص من التقنية التي يتحملها مالك التقنية. وتحل القيمة الحالية للتكلفة الخاصة للتقنية البديلة محل معدل الخصم الاجتماعي (d) بمعدل اقتراض المتبني (t) في المعادلة 3.

من المنظور الاجتماعي، يجب على الكيان اختيار التقنية البديلة إذا كان

P V S C n s a d M < P V S C r s a d T (مكافئ 4)

حيث aMd و aTd هي عوامل الأقساط السنويةالمعنية إلى سنوية1 كل قيمة موجودة بحيث تكون المقارنة صالحة إذا كانت M ≠‏ T (راجع كتاب Boardman et al.، 2018، الفصل 9). على سبيل المثال، بمعدل خصم 5 بالمائة، تكون عوامل الأقساط السنوية 7.72 و 12.46 للأجهزة ذات 10 أعوام و 20 عامًا، على التوالي.

مع ذلك، من المرجح أن يعتمد الكيان الخاص التقنية البديلة إذا كان

P V P C n s a i M < P V P C r s a i T (مكافئ 5)

كلما زادت التكاليف الخارجية للمصدر المشع، زاد احتمال استيفاء عدم المساواة في المعادلة 4، لكن عدم المساواة في المعادلة 5 لن يتم استيفاؤه. أي أن اختيار التقنية البديلة أمر مرغوب اجتماعيًا لكن الكيان سيختار تقنية المصدر المشع لتقليل تكاليفه الداخلية. واعتمادًا على الأنماط الزمنية للتكاليف، يمكن أن يحدث هذا الاختلاف بين تعظيم المنفعة الخاص والاجتماعي أيضًا في غياب العوامل الخارجية في حالة d ≠ i. وتشير التشوهات الضريبية المختلفة وعيوب السوق الأخرى إلى أن معدل الخصم الاجتماعي قد يكون أقل من معدل الفائدة في السوق (راجع، على سبيل المثال، مور وآخرون، 2013).

تناقش الأقسام التالية بعض الملاحظات العامة حول العوامل الخارجية ذات الصلة.

هـ.1-1 العوامل الخارجية قبل وأثناء التركيب (EXrs0)

بالنسبة لمعظم التقنيات التي لا تتضمن مصادر مشعة، تميل اللوائح والضرائب وأقساط التأمين إلى استيعاب التكاليف الاجتماعية في سعر التركيب. وستعمل العوامل المماثلة أيضًا على استيعاب الكثير من التكلفة الاجتماعية للمصادر المشعة في أسعار تركيبها بحيث من المحتمل أن تكون أي تكاليف خارجية متبقية صغيرة. ومع ذلك، قد تكون بعض التكاليف خارجية لأن التأمين ومسؤولية المزود قد لا تغطي التكاليف الاجتماعية الكاملة، بما في ذلك تلك التي يتحملها العمال والمستجيبون الأوائل والجمهور. على سبيل المثال، قد يعاني المستجيبون الأوائل والجمهور من تكاليف غير معوضة في حالة اختراق جهاز يحتوي على مصدر إشعاعي أثناء النقل إلى موقع التركيب.

___________________

1 ani =‏ 1 – (1+i)‏–n/i، حيث n هي عدد السنوات و i هو معدل الخصم.

Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

هـ.1-2 العوامل الخارجية أثناء التشغيل (EXrst)

تحفز مخاطر الحوادث وتحويل المصادر المشعة بواسطة إرهابي أو جماعة إجرامية السياسات العامة لتعزيز السلامة والأمن، بما في ذلك استبدال هذه المصادر بتقنيات بديلة. وتنظم الهيئات التنظيمية استخدام المواد المشعة لأجل حماية الناس والبيئة وتقليل مخاطر السلامة والأمن. وربما لا يتم استيعاب المخاطر المتبقية، خاصة تلك المرتبطة بحادث يتسبب في إصابات أو وفاة أو رفض استخدام المنشأة بالكامل. وقد تتجنب الكيانات الخاصة المسؤولية من خلال الإفلاس، وقد لا تُجري المنظمات غير الربحية والعامة الكبيرة مثل المستشفيات والجامعات تقييمًا للمخاطر بشكل كامل في السماح للوحدات الفرعية التنظيمية، مثل قسم معين داخل مستشفى أو مجموعة بحثية داخل الجامعة، باتخاذ قرارات بشأن استخدام المصادر المشعة أو التقنيات البديلة. ورغم أن العديد من وسائل الحماية التنظيمية والقانونية التي تسعى إلى تقليل مخاطر وقوع الحوادث تقلل أيضًا من مخاطر الاستخدام الشريرة، فإن احتمال أن يسعى إرهابي أو جماعة إجرامية إلى طرق للتحايل على هذه الحماية يعني أن بعض المخاطر الخارجية (لكن غير المعروفة بشكل عام) لا تزال قائمة. وفيما يلي تصور بسيط لهذه المخاطر:

R i s k j = O R j p L (مكافئ 6)

حيث Riskj هي الخطر السنوي المرتبط باستخدام مصدر مشع j، وp هو متوسط الاحتمال الإجمالي عبر جميع المصادر المشعة لعمل إرهابي تمثيلي يفرض القيمة الحالية للتكلفة على المجتمع من L، وORj هي نسبة الأرجحية التي تلتقط تعديلاً على p ليعكس الخطر النسبي الناجم عن j. ووفقًا لما جرت مناقشته في الفصل الثاني، فإن الأحداث الإشعاعية والسيناريوهات الافتراضية التي تنطوي على تفجير سلاح إشعاعي (RDD) تشير إلى أن L قد يكون كبيرًا جدًا، ربما بمليارات الدولارات أو حتى بالتريليونات. وتتمثل المشكلة التحليلية في عدم وجود طريقة معقولة لتقدير p. ومع ذلك، فإن تفسير pL كمتوسط خسارة متوقعة، فإن ORj يمكن اعتباره كتعديل للاحتمال غير المعروف، وبالتالي للمخاطر، التي تنتج عن مراعاة جميع العوامل التي تجعل المصدر j أكثر أو أقل عرضة للمساهمة في متوسط المخاطر. على سبيل المثال، من المحتمل أن تشكل مشعات الدم التي تعمل بالسيزيوم 137 خطرًا نسبيًا أكبر من مشعات الدم التي تعمل بالكوبالت 60 لأنها تحتوي على كلوريد السيزيوم في شكل مسحوق شديد التشتت، مما يجعله جذابًا للاستخدام في سلاح إشعاعي. وفي حين أن تقييم ORj لا يسمح بتحويل المخاطر المرتبطة بالجهاز j، إلى نقود، فإنه يوفر أساسًا لتحديد المصادر المشعة التي تشكل أكبر خطر نسبي وبالتالي أكبر التكاليف الخارجية النسبية. تمت مناقشة خصائص المصدر المشعة التي تساهم في المخاطر في القسم 2-2 من هذا التقرير.

هـ.1-3 العوامل الخارجية للتخلص (EXrsD)

قد ينطوي التخلص من المصادر المشعة على عاملين خارجيين. أولاً، قد لا تتطلب الترتيبات المؤسسية التخلص من المصدر المشع، الأمر الذي يزيد بحد ذاته من مخاطر السلامة والأمان، إذا لم تحصل المصادر على مستوى الحماية والمراقبة نفسه الممنوح للمصادر المستخدمة. ثانيًا، قد لا يدفع الكيان الذي يقوم بالتخلص (عادةً مالك ومستخدم المصادر المشعة) التكاليف الكاملة للتخلص. هذا هو الحال غالبًا في الولايات المتحدة وأماكن أخرى كما تمت مناقشته في القسم 2-8.

هـ.2 الآثار المترتبة على تكاليف الاستبدال

كما ذكرنا سابقًا، تسمح العديد من المصادر المشعة للأجهزة بالعمل لعدة سنوات بعد التركيب. ولذلك، في أي عام معين، سيكون عدد قليل فقط من هذه الأجهزة قد وصل إلى نهاية عمره الإنتاجي. ولن تقوم الكيانات التي تشغل هذه الأجهزة حاليًا بتقييم القيمة الحالية للاستخدام المستمر بناءً على المعادلة 2 لأن تكلفة تركيب الجهاز،CCrs، عبارة عن تكلفة متناقصة لا علاقة لها بالقرار بشأن مواصلة استخدام المصدر المشع أو استبداله لتحل محله تقنية بديلة. ويؤدي هذا إلى تقليل الجانب الأيمن من المعادلة 5، مما يقلل من احتمالية استيفاء عدم المساواة. وبالتالي، عندما تكون الأشياء الأخرى متساوية، سيكون من غير المرجح يتم تبني التقنية البديلة.

Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×

قد تؤثر تكاليف المتناقصة أيضًا على القرارات عندما يكون الجهاز الذي يحتوي على مصدر إشعاعي في نهاية عمره الإنتاجي. وقد ينتقل التدريب والخبرة ذات الصلة بالجهاز إلى مصدر إشعاعي جديد لكنها قد لا يكون ذات صلة بتقنية بديلة. وبالتالي، ستكون التكاليف الخاصة المرتبطة بجهاز جديد يحتوي على مصدر إشعاعي أقل مما ستكون عليه في اختيار جديد حقًا للتقنية ولذا فإن عدم المساواة في المعادلة 5 أقل احتمالًا.

هـ.3 الخدمات غير الطبية: القيود في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل

افترض تقييم التقنية البديلة حتى الآن أنها تقدم الخدمات نفسها التي يقدمها المصدر المشع. وعندما يمتلك الكيان مرونة في استخدام الموارد، فمن المحتمل أن يكون هذا الافتراض معقولاً بالنسبة للتقنيات التي تقدم خدمات متشابهة لكنها ليست متطابقة لأنه يمكن تعويض الاختلافات عن طريق إجراء تعديلات تشغيلية، مثل استخدام التقنية بشكل أكثر كثافة، أو شراء تقنيات بديلة مؤقتًا أثناء أوقات التعطل. ويمكن أخذ هذه التعديلات في الاعتبار في تكلفة التشغيل، OCnsm، لتسهيل إجراء مقارنة صحيحة. ومع ذلك، عندما يكون لدى الكيان القليل من المرونة في استخدام الموارد، كما هو الحال في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، فقد لا يكون من الممكن تعديل تكلفة التشغيل لتحقيق الخدمة المماثلة. في مثل هذه الحالات، يجب تعديل المعادلة 3 لمراعاة الخدمات السابقة. على سبيل المثال، قد يؤدي استبدال آلة المعالجة عن بعد التي تعمل بالكوبالت 60 ليحل محها مسرع خطي إلى فترات من عدم توفر المسرع الخطي بسبب الصيانة أو الإصلاحات أو لأسباب أخرى لا يمكن استبدالها مؤقتًا لتحل محها خدمات تستخدم آلة مختلفة يمكنها توفير الخدمة نفسها (آلة العلاج عن بعد التي تستخدم الكوبالت 60 أو مسرع خطي مختلف) في المستشفى نفسه أو في مستشفى آخر. وكما هو موضح في دراسات الحالة (راجع القسم 4-3-3)، تنجم عن فترات التوقف هذه عواقب مباشرة فيما يتعلق بالمرضى الذين لا يتلقون العلاج. وبالتالي، سيكون عنصر آخر من تكلفة التشغيل هو قيمة الخدمات الضائعة، على سبيل المثال، القيمة النقدية المقدرة لزيادة معدل الوفيات أو خطر الإصابة بالمرض بالنسبة للمرضى الذين لا يتلقون العلاج في الوقت المناسب.

هـ.4 سهولة الاستبدال

في الأنظمة الاقتصادية التي تختار الكيانات فيها التقنيات التي ستستخدمها، تكون التقنية البديلة مجدية إذا كانت تفي بالمعادلة 5. وكما ذكرنا سابقًا، ضمن هذا الإطار، تتضمن الجدوى محددات مؤسسية وتقنية. على سبيل المثال، تستوعب لوائح الأمان الأكثر صرامة بعض العوامل الخارجية (نقل بعض التكلفة من EXrsi إلى OCrst) وتقليل حجم العوامل الخارجية عن طريق تقليل نسبة الأرجحية (ORj). وقد تفعل التقنيات البديلة التي لا تلبي المعادلة 5 حاليًا ذلك إذا أمكن تحقيق وفورات الحجم في التصنيع لتقليل التركيب (CCnso). وقد يؤدي الاستخدام الواسع أيضًا إلى زيادة توافر الخبرة التي تقلل تكاليف التشغيل (OCnsm). وقد تساهم السياسة العامة في زيادة جدوى اعتماد تقنيات بديلة من خلال التأثير على تكاليف استبدال المصادر المشعة أو الحصول على التقنية البديلة، من خلال التأثير على السياسات المؤسسية، ومن خلال الاستثمار في البحث والتطوير. ووفقًا لما جرت مناقشته في الشريط الجانبي 1-2 والقسم 3-6، تزيد حكومة الولايات المتحدة من جدوى اعتماد تقنيات بديلة من خلال تنفيذ كل ما سبق.

Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 177
Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 178
Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 179
Suggested Citation:"الملحق ه: الجدوى†الاقتصادية†لاعتماد†التقنيات†البديلة." National Academies of Sciences, Engineering, and Medicine. 2022. Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version. Washington, DC: The National Academies Press. doi: 10.17226/26453.
×
Page 180
Next: الملحق و: التعقيم†باستخدام†الإشعاع†بوسائل†مختلفة »
Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version Get This Book
×
 Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies: Arabic Version
MyNAP members save 10% online.
Login or Register to save!
Download Free PDF

Radioactive Sources: Applications and Alternative Technologies assesses the status of medical, research, sterilization, and other commercial applications of radioactive sources and alternative (nonradioisotopic) technologies in the United States and internationally. Focusing on Category 1, 2, and 3 sources, this report reviews the current state of these sources by application and reviews the current state of existing technologies on the market or under development that are or could be used to replace radioisotopic technologies in those applications. Radioactive Sources will support existing and future activities under the National Nuclear Security Administration Office of Radiological Security program to reduce the use of high-risk radiological materials in commercial applications.

READ FREE ONLINE

  1. ×

    Welcome to OpenBook!

    You're looking at OpenBook, NAP.edu's online reading room since 1999. Based on feedback from you, our users, we've made some improvements that make it easier than ever to read thousands of publications on our website.

    Do you want to take a quick tour of the OpenBook's features?

    No Thanks Take a Tour »
  2. ×

    Show this book's table of contents, where you can jump to any chapter by name.

    « Back Next »
  3. ×

    ...or use these buttons to go back to the previous chapter or skip to the next one.

    « Back Next »
  4. ×

    Jump up to the previous page or down to the next one. Also, you can type in a page number and press Enter to go directly to that page in the book.

    « Back Next »
  5. ×

    Switch between the Original Pages, where you can read the report as it appeared in print, and Text Pages for the web version, where you can highlight and search the text.

    « Back Next »
  6. ×

    To search the entire text of this book, type in your search term here and press Enter.

    « Back Next »
  7. ×

    Share a link to this book page on your preferred social network or via email.

    « Back Next »
  8. ×

    View our suggested citation for this chapter.

    « Back Next »
  9. ×

    Ready to take your reading offline? Click here to buy this book in print or download it as a free PDF, if available.

    « Back Next »
Stay Connected!